الثلاثاء، 22 مارس 2016

رواد (من حرف الفاء)

ـــــــــــــــــــــــــ

الشيخ مصطفي عبد الرازق

* رائد الفكر الفلسفي الإسلامي الحديث: الشيخ مصطفى عبد الرازق ، ورائد الدرس الفلسفي في مصر المعاصرة، وأول أستاذ جامعي يقوم بتدريس الفلسفة الإسلامية من وجهة نظر إسلامية خالصة (1888 ـ 1947)


محمود رضا
* رائد الفن الاستعراضي في مصر: محمود رضا ، مؤسس فرقة رضا المصريةالاستعراضية في نهاية الخمسينات من القرن 20 وقدمت عروضا لاقت القبول والاستحسان. وتعتبر أول فرقة خاصة للفنون الشعبية..(ويكيبيديا)


إحدى لوحات الفنان محمد صبرى..من "منتديات ورد للفنون"
* رائد فن الباستيل والتصوير الفني: محمد صبري
* رائد فن الديكور السينمائى: المهندس صلاح مرعى. من أبرز أعماله «حارة الجوع» الشهيرة، التى بناها فى استديو نحاس لتصوير فيلم «الجوع» للمخرج على بدرخان. وفاته في مارس 2011 بعد صراع طويل مع مرض السرطان، (للمزيد)
* رائد فن العرائس: المخرج صلاح السقا ، مخرج الليلة الكبيرة (1932 ـ 2010)..انظر مواليد الدقهلية
* رائد فن الكاريكاتير في مصر: سانتوس (الرسام الأسباني الذى بدأت به نهضة الكاريكاتور فى مصر) وكان يقوم برسم إحدي الشخصيات البارزة في باب «مرايا» بمجلة السياسة الأسبوعية التي رأس تحريرها الدكتور محمد حسين هيكل في العشرينيات من القرن الماضي.


محيي إسماعيل
* رائد الفيلم النفسي المصرى: الفنان محيي إسماعيل. اشتهر بأداء الأدوار المعقدة. من أشهر أفلامه "الأخوة الأعداء" مع نور الشريف - حسين فهمي - يحيى شاهين ، والذى حصل على جائزة دولية عن دوره فيه. (للمزيد)
عبد الحي اديب مع ابنه عماد

* رائد كتاب السينما: عبد الحي أديب.. يعتير الكاتب الأكثر غزارة في الإنتاج في تاريخ السينما المصرية إذ كتب مشهدية (سيناريو) نحو 200 فيلم أولهاباب الحديدعام 1958، وآخرها ليلة البيبي دول عام 2008.توفي في سويسرا بعد صراع مع المرض في يونيو2007 عن عمر يناهز 82 عاما ، والد عماد الدين الإعلامي ورجل الأعمال وعمرو المذيع بقناة أوربت وعادل المخرج.(للمزيد)
علي سالم

* رائد المثقفين التطبيعيين: علي سالم (الكاتب المسرحي المصرى) منحته جامعة بن جوريون الإسرائيلية الدكتوراة الفخرية تقديرا لشجاعته في الدعوة إلي تطبيع العلاقات* رائد مدرسة التلاوة الشجية: الشيخ مصطفى إسماعيل "أحب صوته الملك فاروق وقلده السادات"


يحيي خليل
* رائد موسيقى الجاز المصري: الفنان يحيى خليل. هو أول من أدخل موسيقى الجاز فى مصر واستطاع أن يكون جماهيرية عريضة له فى مصر بعد أن أنشأ فرقته الموسيقية عام 1979، وذلك بعد عودته من الولايات المتحدة.أصدر مؤخراً أول ألبوماته "إيقاع الروح"، والذى يتضمن أشهر مؤلفاته، بالإضافة إلى توزيعات جديدة للعديد من الأغانى المعروفة. (اليوم السابع)
د.أحمد مستجير

* رائد الهندسة الوراثية في مصر: د. أحمد مستجير عميد كلية الزراعة الأسبق وعضو مجمع الخالدين (مجمع اللغة العربية بالقاهرة) ، والجمعية المصرية لعلوم الإنتاج الحيواني، والجمعية المصرية للعلوم الوراثية، واتحاد الكتاب، ولجنة المعجم العربي الزراعي.(للمزيدتوفي عن 72 سنة في أحد المستشفيات في النمسا بعد إصابته بجلطة شديدة في المخ إثر مشاهدته أحداث التدمير والمذابح التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين والأطفال في لبنان.

ليست هناك تعليقات: